الخميس، سبتمبر 24، 2009

لابو لابو بطل الفلبين القومي

عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين ،وأطلقوا عليها اسم جزر المهراج كما جاء في كتاب مروج الذهب للمسعودي، ثم انتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب والدعاة القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك في عام 1380 م، وقبل مجيء الأسبان كان الإسلام قد وصل إلى حدود مانيلا .ونظرا لأن الفلبين تتألف من أكثر من 7000 جزيرة فقد أسلم بعضها والبعض الآخر لم يصله نور الإسلام، وفي عام 1521 م وصل الأسبان بقيادة فرديناند ماجلان للفلبين، وأقام علاقة مع حاكم جزيرة سيبو وتم عقد اتفاق يقضي بأن يوليه ملك الجزر المجاورة تحت التاج الأسباني مقابل أن يساعده على تنصير الشعب الفلبيني، وانتقل الأسبان إلى جزيرة صغيرة بالقرب منها على بعد كيلومترات تدعى جزيرة ماكتان، عليها سلطان مسلم يدعى لابو لابو.
علم الأسبان بإسلام حاكم الجزيرة فطاردوا نساءها وسطوا على طعام أهلها،فقاومهم الأهالي فأضرم الأسبان في أكواخ السكان النار وفروا هاربين، رفض لابو لابو الخضوع لماجلان وحرض سكان الجزر المجاورة عليه ورأى ماجلان الفرصة مناسبة لإظهار قوته وأسلحته الحديثة، فذهب مع بعض جنوده لتأديبه، طلب ماجلان من لابو لابو التسليم قائلا (إنني بإسم المسيح أطلب إليك التسليم ونحن العرق الأبيض أصحاب الحضارة أولى منكم بحكم هذه البلاد ).
فأجابه لابولابو (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم ) ثم هجم على ماجلان وقتله بيده وشتت شمل فرقته ورفض تسليم جثته للأسبان، ولا يزال قبره شاهداً على ذلك.
هناك الفلبينيون بجميع طوائفهم وأديانهم ومذاهبهم يعتبرون لابو لابو بطلا قومياقاوم الاستعمار وحفظ لهم كرامتهم وسطر لهم من المجد تاريخا، فأقاموا له تمثالا في مدينة لابو لابو عاصمة جزيرة ماكتان. يقومون بزيارته والتقاط الصورويعيشون تلك اللحظات العابرة المعطَرة بذكريات البطولة والمجد بكل فخر.
أطلق الفلبينيون إسم لابو لابو على سمك الهامور الأحمر الكبير (الناجل)ذو الفم الكبير.
يقول أحد الدعاة :سافرتُ الفلبين! فذهبتُ لشراء السمك فدلني البائع على سمك لابولابو، ثم سألني هل تعرف لماذا لابولابو له فم كبير وأسنان حادة؟؟؟؟؟ نظرتُ للسمكة ولم أستطع إجابته، فضحك البائع ضحكة هستيرية، وقال بكل فخر وكبرياء كي يأكل ماجلان، وضحك معه بقية الزبائن.
فقال له الداعية:لكن لابولابو مسلم وأنت مسيحي. فرد بكل ثقة وإن يكن! فهو بطل الفلبين القومي، قاوم الاستعمار ورفع رأس الفلبين0

هناك تعليق واحد:

Safat Alam Taimi يقول...

مقال مفيد وقد تأثرت بكلام لابولابو (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم)

ياليت أصبح المسلمون مثل لابو لابو حتى ينتشر هذا الدين الى جميع البشرية .