الجمعة، سبتمبر 25، 2009

علو الهمة

علو الهمة : استشراف النفوس إلى معالي الأمور وتعلقها بأسباب الكمال وعدم التوقف عند مقتضيات الواقع. علو الهمة خلق مختص بالإنسان وحده عن سائر المخلوقات.
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:قدر الرجل على قدر همته وصعدته على قدر مرؤته وشجاعته على قدر أنفته و عفته على قدر غيرته.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:عجبت من جلد الفاجر وعجز الثقة.
يا أخي !بناء الإسلام لعلو الهمة في المسلم
*لا تنظر إلى من هلك كيف هلك ؟ ولكن أنظر إلى من نجا كيف نجا؟
*علو الهمة يميز بين الناس فيقال هذا كريم وهذا شجاع
*الفرق بين علو الهمة ورفع النفس أعلى من موضعها،فإذا وضعت نفسك في مقام أعلى من موضعك احتقرك الناس وأذلوك وأهانوك.
علو الهمة عند الأنبياء (نوح كمثال )
فنوح عليه السلام دعا قومه 950 سنة لم يستجب له إلا 200 شخص بمعدل شخص كل 5 سنوات.
علو الهمة عند الشعراء خذ المتنبي كمثال يقول مبينا علو همته:
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
علو الهمة عند أعداء الإسلام!!!
علي بن الفضل ( القرن 4 هـــ ) : شاب فقير أتى إلى قرية في اليمن وجلس في المسجد يتعبد، ولا يخرج من المسجد إلا مرة واحدة إلى السوق لشراء طعام،ثم يرجع للمسجد مرة أخرى. تعجب الناس منه زاستغربوا من عمله وأعجبوا به فلما انتهى ماله خرج إلى السوق وأخذ يبحث عن عمل ليعيش، واشترط شرطين على كل من يريد أن يعمل عنده:
(1) أن يكون أجره درهم واحد فقط لقاء عمله في اليوم وكان العمال يأخذون أضعاف ذلك.
(2) أن يسمح له بالذهاب إلى المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة ولا يخرج من المسجد إلا بعد الصلاة بنصف ساعة.
كان يعمل كعمل ثلاثة عمال فبدأ الناس يتنادونه فيما بينهم " رجل صالح وتقي ومخلص" فصاروا يحجزونه للعمل عندهم ثم أعفاه أهل القرية من العمل على أن يجلس لتعليم أبناءهم في المسجد بمقابل .
بدأ ينظر إلى من من الأولاد لديه ذكاء ونجابة وقوة فيختاره ويقربه منه لأمر بيته،أحبه طلابه حباً شديداً، فأقترح عليهم أن يجعل الدروس خارج المسجد.ولا شك أن هذا يحتاج إلى مال لبناء مقر للدروس، فاقترحوا أن يعملوا،فكانوا يحرسون القوافل ويصلحون أحوال القرية بمنع الفساد والتجاوزات فيها، وبدأ في بث فكره بين طلابه،عزل أهل القرية أميرهم وعينوا علي بن الفضل أميرا عليهم،وكان من القرامطة التي انهارت دولتهم في شرق الجزيرة العربية، بعد استيلاءه على القرية استولى على القرى المجاورة قرية قرية حتى وصل إلى صنعاء ثم استولى على اليمن كله ،ثم بدأ في بث فكره ...حتى أعلن أنه نبي. قام بمجازر في حق من لم يستجب لدعوته، حتى سمع به شاب هاشمي من أهل بغداد، فعزم على أن يخلص الأمة الإسلامية منه ومن شره. فسأل عن اليمن فعرف أنها تحتاج إلى الأطباء. فتعلم الطب خلال ستة أشهر.وسافر إلى اليمن وأخذ يداوي الناس بأجر حتى لا ينكشف أمره. مرض علي بن الفضل فطلبوا الشاب فأخذ سكيناً معه ليقتله. فقالوا له إن التشخيص سيكون عن بعد 60 ذراع ...فشخص حال علي بن الفضل بأنه يحتاج إلى الفصد (قطع عرق اليد). في اليوم المحدد اشترط الحراس تبديل ثياب الطبيب وأدواته فاخذ الطبيب الشاب الهاشمي عالي الهمة طيباً وخلط به سماً قوياً ودهن به لحيته وذهب ليعالج علي بن الفضل وعند الفصد مرر السكين على أسفل لحيته وربط يد علي بن الفضل فتورمت خلال الليل ومات من يومه، فشك جنوده أن الطبيب تعمد قتل بن الفضل، فبحثوا عنه فوجدوه قد سافر فتأكدوا أنه هوالقاتل لأن الطبيب الماهر ينتظر المكأفأة ولا يهرب، فلحقوا به خارج صنعاء ومزقوا لحمه بالسيوف.
الحسين بن الصباح ( الحشاشين القرن 5 هـــ ) : كان أحد رجال الحاكم بأمر الله ...فلما انقسم الفاطميون الى نزارية ومستعلية خرج إلى بلاد فارس وأخذ في الاعتداء على القوافل حتى أصبح لديه حصن. كان أسفل الحصن وادي خصب. فأحاطه بسور وبنى فيه أبنية جميلة ... وبدأ في ضم الشباب إليه ... بأن يخدر الشاب وينزله الى الوادي، فيرى النعيم من قصور وحدائق وجواري. ثم يخدره ويرجعه إلى الحصن ويوهمه انه كان في الجنة ... وأن مارآه هو منزله في الجنة إن هو اتبعه.استطاع أن يضم 20 ألف شاب وبدأ يهدد بغداد فتصالح معه الخليفة العباسي
هرتزل ( بازل 1898 ): عقد مؤتمر في بازل بسويسرا و قرر أنه بعد 50 سنة سيكون هناك وطن لليهود،و في عام 1948 نشأت اسرائيل في أرض فلسطين.
علو الهمة عند المؤمنين!!!
سليمان بن داوود:
دعا الله أن يهب له ملكاً لا ينبغي لأحد غيره فاستجاب الله له فوظف ملكه في الدعوة إلى الله.
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم:
رفض دعوة قريش له بالتخلي عن دعوته ولو وضعوا الشمس في يمينه والقمر في شماله0
الصحابة رضي الله عنهم:
*محمود شيت خطاب عمل دراسة تجيب على سؤال ( كيف مات الصحابي؟) توصل إلى أن 82.5% من الصحابة ماتوا شهداء.بعد الفتوحات أتاهم غنائم وأموال، فلم يكن همهم الاستمتاع بالدنيا بل كان همهم الموت في سبيل الله ... وهذا من علو الهمة.
ابودجانة رضي الله عنه: حمل على ترس يوم اليمامة وقذف في داخل الحصن وسط 25 ألف مقاتل فكان يقاتل ويكبر حتى استشهد.
البراء بن مالك رضي الله عنه: فعل مثل ما فعل أبو دجانة ،وفتح الله عليه الحصن، وعند غزو فارس حاصروا تستر فأقسم على الله أن يفتح المدينة ويستشهد فاستجاب الله دعاءه
الصديق ابوبكررضي الله عنه: في حرب المرتدين أشار عليه الصحابة باللين مع المرتدين فقال قولته الشهيرة ( والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه).
وأشار عليه الصحابة بعودة جيش أسامة بن زيد فرفض أن يحل لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فأنفذ الجيش فمر على القبائل فخافت من المسلمين ورجعت عن الردة
صلاح الدين الأيوبي:
ماج البحر يوما عليه فخاف من معه وكان رابط الجأش وكان يقول:أتمنى أن أحرر الساحل من الفرنجة ثم أركب البحر وأتتبع الفرنجة في جرائرهم فأقاتلهم وادعوهم للإسلام أو أموت دون ذلك. وعند فتح حصن وهروب الصليبيين خرج أطفال المسلمين يستقبلون صلاح الدين فأخذ بنتا صغيرة وقبلها وبكى فسألوه هل هي قريبة لك فقال : لا ولكنها تشبه بنتاً لي تشبهها ... فحن قلبي لأولادي. وكان قد أمضى 3 سنوات في الجهاد لم ير زوجة ولا ولدا.
اليابان!!! أرسلوا وفداً إلى المانيا لتعلم التقنية .... ففرطوا في مهمتهم فلما عادوا أعدموهم . وأرسلوا وفداً آخر من 200 شخص كان لديهم هدف وهو " نفع أمتهم " فلما عادوا إلى اليابان قامت عليهم نهضة اليابان.
أحد السلف : صام 40 سنة ما علم به أحد ...يقوم الفجر ويفطر ثم يأخذ غداءه ويخرج من منزله ويتصدق بهذا الغداء في الطريق وعند العودة للمنزل في المساء يتعشى عشاءا كإفطار.
هناك فرق وبون شاسع!! شخص لم تفته تكبيرة الإحرام منذ سنة ونصف وآخر لم تفته ضربة البداية لفريقه الكروي المفضل منذ 5 سنوات.
إذا لم تعرف أن تدعو فالشريط يحل محلك!!
شاب سافر مع أمه وعمته إلى مدينة فشغل شريط كاسيت أغاني، فاعترضت عليه العمة أنها لا تريد أغاني ... وبعد شد وجذب اتفقوا على أن يكون نصف الطريق يسمعون ما تريد العمة ونصف الطريق الآخر يسمعون ما يريد الشاب .... وبدأت العمة لأنها أكبر سناً فأعطته شريطاً دعوياً مؤثراً ... شغله لمدة ساعة وعند انتهاء الساعة كان الشيخ يحكي قصة مؤثرة .... فقالت العمة أخرج الشريط انتهى وقتي فرفض الشاب وأكمل الشريط. ومنذ ذلك الوقت التزم الشاب وترك ما كان عليه.
داعية الفجر!!
امرأة كانت تقوم الفجر وتفتح شباك بيتها المطل على المسجد وبعد انتهاء الصلاة تقوم وتصلي ثم تتصل بالهاتف على جيرانها وتسأل عن أبناءالمنزل ... لماذا فلان تأخر اليوم عن صلاة الفجر ... ولماذا فلان فاتته تكبيرة الإحرام ... ولماذا فلان فاتته الركعة الأولى وهكذا....
فصار الناس يحافظون على صلاة الفجر حياءا منها.
اللهم ارزقنا الهمة العالية ووفقنا لمرضاتك يارب آمين

هناك تعليق واحد:

Safat Alam Taimi يقول...

الأخ الفاضل ! جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم وجعل ذلك في ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ،