الخميس، سبتمبر 24، 2009

كيف نثبت بعد رمضان على ما كنا عليه فى رمضان ؟

كان في مكة امرأة مجنونة ، اسمها ريطة بنت سعد، كانت تغزل طول يومها غزلاً قويًا محكما ثم تنقضه أى تفسده بعد إحكامه، فالله تعالى منعنا أن نكون مثل هذه المراة الحمقاء فقال تعالى: وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ) النحل:92.
أخي الحبيب ! ماذا تقول لامرأة جلست طوال شهر كامل تصنع ملبسا من الصوف بالمغزل حتى ما إن قرب الغزل من الانتهاء نقضت ما صنعته .هذا المثل يمثل حال بعضنا فبمجرد إنتهاء شهر رمضان سرعان ما يعود إلى المعاصي والذنوب فهو طوال الشهر في صلاة وصيام وقيام وخشوع وبكاء ودعاء وتضرع وهو بهذا قد أحسن غزل عباداته...لكنه ينقض كل هذا الغزل بعد مغرب أخر يوم في رمضان ... فلو سألت لماذا حدث هذا ؟ ماالجواب؟ الجواب واضح : عدوك الذي كان مصفدا خلال شهر رمضان قد فك أسره، استيقظ ، فهو يطمئنك الآن بانك صمت، وصليت، وقرأت القرآن وذكرت الله ..... فخلك ترتاح شيئا ،....... فالشيطان عنده رسالة وهي أن يدخلك النار وعنده أهداف واضحة لتلك الرسالة وهي ان يجعلك تقع في المعاصي والذنوب التي تكون سببا في دخولك النار
وهل تعرف علاج هذه النقطة ؟ نعم ! العلاج بسيط ، ولكن يحتاج منا العزيمة والإرادة القوية فالعلاج هو الثبات على الطاعة لمدة اسبوع بعد رمضان لتجبر الشيطان على تغيير خطته معك .
والآن كيف نثبت بعد رمضان على ما نحن عليه فى رمضان ؟ فهناك خمسة أشياء تساعدك على تثبيت مستواك الايماني
(1) المحافظة على الصلوات الخمس جماعة وخصوصا صلاة الفجر .
(2) تلاوة القرآن الكريم: لا تكن ممن يقرآن القرآن في رمضان فالقرآن انزل لنتلوه في رمضان وغير رمضان
(3) ذكر الله : اجتهد بعد رمضان على ان تحافظ على اذكار الصباح والمساء اذكار النوم ، اذكار الخروج من المنزل، استغل وقت فراعك في العمل أو ذهابك إليه بذكر الله
(4) الصحبه الصالحة : اختر من يعينك على طاعة الله فالمرء على دين خليله والأخلاء بعضهم يومئذ لبعض عدو الا المتقين ،
(5) الدعاء : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب . أجيب دعوة الداع إذا دعان ) ، ( من لم يسال الله يغضب عليه ) واسأل الله أن يثبتك على الطاعة .

ليست هناك تعليقات: