الثلاثاء، ديسمبر 08، 2009

السفيرالنيبالى فى الكويت ونبذة عن دولة النبيال

من دواعى الفرح والسرور للجالية النيبالية الوافدين إلى الكويت بأن الحكومة الكويتية سمحت بفتح السفارة النيبالية مراعية لأحوال الوافدين وقد حضر السفير النيبالى موهن بوديل في الكويت مساء أمس بتاريخ 7/12/2009 كأول سفيرنيبالى لدولة الكويت- حرسها وشعبها من كل سوء ومكروه - وبعد وصول السفير وزوجته على مطار الكويت رحبهما الإخوة النيباليون بحفاوة داعين له بالبركة والسلامة والنجاح فى العمل।والحقيقة أن هذا اليوم يوم تاريخى للوافدين إلى الكويت من الجالية النيبالية حيث أثمرت الجهود التي بذلوها بهذا الصدد । والسفيرشهير بين أوساط النيبالين لخدماته الجليلة لدولة نيبال كما وجدناه يتخلق بأخلاق عالية حيث تكلم معنا بكل تواضع ورحب بنا جميعا
وبهذه المناسبة يجب علينا أن نشكرالله سبحانه وتعالى ثم الحكومة النيبالية والكويتية وعلى رأسها أمير الكويت الحالى الشيخ صباح الأحمد الصباح /حفظه الله ورعاه من كل سوء ومكروه وجميع الإخوة الأفاضل والمدراء وأصحاب الفضيلة من الداخل والخارج(جزاهم الله خيرا)الذين بذلوا جهودا فى هذا الباب وأتاحوالنا فرصة لتقوية العلاقة بين الدولتين وحل مشاكل النيبالين والنيباليات بصورة منظمة عسى الله أن ينفع بهم العباد والبلاد.
ويجدر بى أن أذكرنبذة عن دولة نيبال بهذه المناسبة حتى نتعرف عليها أكثرفأكثر.
نيبال بلاد الجبال
لماذا سميت نيبال بالنيبال؟
حسبما كتب المؤرخون عن النيبال بأن عاصمة النيبال حاليا "كاتمندو" كانت تعرف بالنيبال أولا. وهي كانت حفرة بين الجبال ومع مرالعصور بدأت تملا من أتراب الجبال مع نزول المياه والأمطار إلي أن صارت وادية قابلة للعيش والمعيشة فبدأ الناس يسكنون فيها ثم أطلق هذاالاسم علي الدولة بكاملها ولكن كيف عرفت وادية كاتمندو بنيبال أولا؟فالمؤرخون تختلف آرائهم فيما بينهم فبعضهم قالوا بأنه كان هناك عابد معروف باسم نِ وله قدرة واختيارات علي غيرهم فجعل ملكا رجلا كان اسمه غوبال من بينهم لهذاالوادي ثم اشتهر هذاالوادي باسم نيبال فيمابعد أماالفريق الثاني فيري بأن نيبال مشتقة من كلمتين أولاهما نِ ومعناه البيت وثانيهمابال ومعناه الصوف فسميت الدولة بالنيبال من أجل كثرة انتاج الأصواف فيهاآنذاك.
حدودها الأربعة :
نيبال دولة صغيرة وفقيرة تقع بين الهند والصين.فالهند تحيطها من ثلاث جهات شرقا وغربا وجنوبا والصين شمالا فهي كأنها لبنة وضعت بين الدولتين الكبيرتين المذكورتين فيما أعلاه آنفا.وهي ليست مستديرة من جهاتها الأربعة بل هي أكبر طولا بالنسبة للعرض كماتكون اللبنة أكبر طولا وأصغر عرضا.فطولها من الشرق إلي الغرب حوالي 885كيلومتروأما من ناحية العرض فهي تختلف شرقا وغربا حيث عرضهاغربا أكبر من عرضها شرقا ففي الغرب يصل طول العرض إلي 240 كيلومتر وفي الشرق 128كيلومتر علي حد الأقصي.
عدد سكانها:-
أما الإحصائيات عن عدد سكانها فهي تختلف رسمية وغيررسمية ولكن العدد المتوقع بالمجموع حوالي 28 ونصف مليونا مشكلة بمختلف الأديان والقبائل والأكثرية للهندوسيين ثم للبؤذيين .
من ميزات نيبال:-
ومن ميزات هذه الدولة جيل همالايا التي تقع في نيبال وهي أكبر جبل في العالم حيث يبلغ طولها 8848متراارتفاعا.
ومن ميزاتها أن الاستعمار لم يحكموا علي النيبال ولا الدول الأخري فهي دولة عاش سكانها منذ الأزل أحرارا وفيماأري أن الفقر أكبرمانع عند المستعمرين وغيرهم بعد مشيئة الله تعالي.
مناطق نيبال:-
(1) منطقة همالايا: هي منطقة تقع قرب جبل همالايا التي تقع في شرق النيبال و هي في الحقيقة مكونة من قمات الجبال حيث تكون المنطقة أكثر برودة من المناطق الأخري طوال السنة من أجل قربها الجبال وعلي رأسها جبل همالايا وفي هذه المنطقة يوجد السكان أقل عددا من المناطق الأخري بأكبركبير.والأثلاج التي تنزل من الجبال تذب حينا بعد حين ثم تختارأشكال المياه وأخيرا تجري منها أنهار النيبال .
(2) منطقة جبلية: وهي تقع جهة الجنوب من منطقة همالايا بين الجبال ولكن ارتفاعها أقل من الأولي ويوجد فيها أودية خضرة بين جبل وجبل فالمنظر يكون أحسن رؤية وذات بهجة جميلة.ومن أهم الأودية التي تقع في هذه المنطقة الجبلية واد كاتمندو التي هي عاصمة نيبال وواد بوخرا التي هي مركز الزيارة للزائرين ولاسيما لأهل الغرب. وهي أكبرعددا من ناحية السكان حيث تقع فيها بلادشهيرة وآثار قديمة وجامعات كبيرةلغير المسلمين و من أهمها جامعة تيريبوون العالمية.
(3) منطقة ترائي: وهي منطقة متصلة بالهند في الغالب شرقا وغربا وجنوبا وهي تتميز عن غيرها من المناطق زراعة لكون الأرض قابلة لشؤو ن الزراعة وتجارة لسرعة الذهاب والعودة من مركزتجاري إلي آخر فالطريق سهل ويحصل الحصول علي أموال التجارة من الهند لقربها منها بل تعد بعض المدن لهذه المنطقة من أهم المراكز التجارية كبيرغنج في وسط النيبال وبهيرهوا في غرق النيبال وبيرات نغر في شرق النيبال وأيضا توجد مصانع وشركات كشركة انتاج السكرفي بيرغنج و مصنع نسج الثياب في برسوني –في أيام الاختلافات السياسية أغلقت قبل سنوات تقريبا-ومستشفي العيون في برسوتي فور ومستشفي المجنون في لهان وغيرها من المراعات التي لاتتوقع في بلاد الجبال غالبا.وأمامن ناحية السكان فلايقل عدد أهالي هذه المنطقة المتوسعة علي مستوي جنوب النيبال نصف عند الإحصائيات بدقة وكل أمانة ونظرا إلي هذه السهوليات التي حظي بها أصحاب هذه المنطقة فكم من أهل الجبال تركوا بيوتهم والتحقوا بإ خوانهم الساكنين في نفس المنطقة ولاسيما حينما واجهوا بعض المشكلات التي لا تتوفر لهم علي الفور عند الحاجة الماسة.
مناخ هذه الدولة: نيبال تختلف أجوائها حرارة وبرودة منطقة من منطقة أخري ولاسيما مناطق جبلية تكون باردة أكثر من المناطق العادية طوال السنة ومن الممكن توزيع مواسم هذه الدولة في ثلاثة أقسام رئيسية:
(1)موسم الحرارة: وهذا الموسم يمتد من 15 فبراير إلي 15 جون وتظهر أثار الحرارة علي منطقة ترائي أكثر من المناطق الأخري لأنها تقع بعيدة عن الجبال وفي بعض الأيام يصعب الخروج من المنزل والعمل في المعمل والمصنع ولكن المناطق الجبلية لاتتأثر علي حد كبير.
(2)موسم المطر: وهذا يمتد من 15 يوليو إلي 15 أكتوبر كما هومعروف عند النيبالين ومن سمات هذ االموسم تهب فيه رياح نظيفة وتسوق الأسحاب مليئة بالمياة فتمطر ليلا ونهارا بمشئة الله في بعض الأحيان حتي يصعب السفر إلي المناطق النائية خاصة من أجل سقط الأحجار والصخور في الطريق واكثرها تأثرا بالمطر مناطق جبلية .
(3) موسم البرودة: وهذا الموسم يمتد من 15اكتوبر إلي 15 فبراير وتكون البرودة في هذه الأشهر علي حد تصل الحياة علي الخطر ولاسيما في مناطق الجبال حيث ترتفع الأصوات في الجرائد والأخبار بأموات الإنسان والمواشي .
الاقتصاد: وأما نيبال من ناحية الاقتصاد فهي دولة معروفة في الفقر والمسكنة في العالم ليس لديهم مواد تجارية تنحصر عليها الحياة غير ما من الله عليهم بجبال وأشجار وحيوانات وحشية وربما تستخدم نباتات هذه الجبال كأدوية يعرفها أصحاب المعرفة بهذ االشان ومن ناحية الاقتصاد الكسبي فيذرع أهل البادية علي وجه الخصوص زراعات من رز وحنطة و حمص وذرة وعدس والخضروات الأخري التي تساعد كثيرا منهم في إتمام حوائج البشرية الأهلية والفردية.وهناك أناس يقومون بتربية المواشي والحيوانات لتقوية الاقتصاد كالجاموس والبقر والشأة والفرس وغيرها من الحيوانات المألوفة.
قبائل وشعوب نيبال:
يعيش في النيبال أصحاب الديانات المختلفة من الهندوسيين والبؤذيين والمسلمين والمسيحين وغيرهم متفرقين من الديانة الهندوسية فهي دولة مسكنة للجميع ولكل واحد منهم شعارات وعقائد وتقاليد يعيشون متمسكين بماوجدواجيلا عن جيل تاركين الحق وراء ظهورهم إلا من رحم ربنا الله تعالي. ته مع فقرالجماهير وعامة الناس الذين يعملون لقوت يوم ويوم رجالا ونساءا.
ومن أشهر ماعرفوا من سكان النيبال قبيلة براهمن،شتري،غورونغ،نوار،مَغَر،تَمانغ،شيربا، رائي،ليمبو،تارو،جيبانغ،مسلم و غيرهم ولكل قبيلة منهم لغة ولهجة تختلف عن الآخر ولكن عامة الناس يتكلمون لغة نيبالية والنصف الثاني تقريبا يتكلمون لغة مديشية حماية للمنطقة ومطالبين من الدولة حقهم لكون المديش ولاية مستقلة ولهم لغة خاصة بهم غيرالنيبالية حيث برامجهم تنشر بلغتهم المديشية مع أن لهم قدرة واستطاعة في اللغة النيبالية لاتقل عن غيرهم.
متي وصل الإسلام إلي دولة نيبال؟
متي وصل الإسلام إلي دولة نيبال أمر غير بين بالتحديد لأنه ليس هناك حقائق ثابتة علي وصولهم إليها أولا ولكن في جانب آخر هناك أمور وظروف حاول الكتاب في ضوئها تحديدا زمنيا لوصولهم إليها فمن الممكن أن يقال إنهم وصلوا في عصور مختلفة في مناطق جبلية وسهلية:
أولا: أما وصولهم إلي المناطق السهلية (العادية) فهو عن طريق الهند حينما هجم الملك الهندي غياث الدين تغلق علي سِمرون غره التي تقع في مديرية بارا سنة 1314م ثم رجع السلطان إلي دلهي فهذا كان أول حادثة تاريخية كتبها المؤرخون لدخول المسلمين في دولة نيبال.
وليس من المستبعد بأن المسلمين وغير المسلمين وصلوا إلي المناطق العادية (ترائي) للعمل والاكتساب في زمن قديم لأن حدود النيبال والهند مفتوحة لأصحاب كلا البلدين ذهابا وإيابا منذ قديم وما زال الناس يدخلون ويسافرون إليهما بدون أي تاشيرة لكثرة الذهاب والإياب لإكمال الحوائج اللازمة .
ثانيا: كان تجار من كاشمير يسافرون إلي تِبَّت عن طريق كاتمندو للتجارة فربما كانوا يسكنون هناك ذهابا و إيابا وفي سنة 1349م هجم السلطان شمس الدين الياس علي كاتمندو ثم رجع بعد أسبوع بدون أي ضرر للتجار الكشميريين وإلي هذه المدة لم يكونوا يسكنون رسميا ولكن بعد ما جلس علي كرسي الرئاسة الملك رتن ملّ 1442م سمح بالمسلمين الانتقال إليها ومن تلك الأيام بدأ المسلمون من كشمير وتبّت ينتقلون إليها ويسكنون في دولة نيبال رسميا.
الداعى لكم بكل خير ونجاح
أخوكم
كرم الله منصور نيبالى
Msd_abu@yahoo.com
97432101 المقيم بدولة الكويت

الخميس، ديسمبر 03، 2009

العمل بالإسلام لاغير لماذا؟

السؤال الأول : العمل بالإسلام لاغير لماذا؟
"الأديان بأجمع أشكالها تعلّم الناس بالأعمال الحسنة والعمل عليها ولكن ِلمَ يؤمر كل واحد بالعمل علي الإسلام فقط؟أليس لهم حق بالاتباع بديانة أخري غيرالإسلام؟"
الجواب: طبعا الأديان بكافة صورهاتأمرالبشرية بالعمل الصحيح والاجتناب عن السيئات بالجملة لكن الإسلام أحق بأن يتبع فضلا عن الآخر لأنه يدلنا عملياعلي الاختيار بالصراط المستقيم والبعد عن السيئات برمتها في الحياة الفردية والاجتماعية مع مراعاة الفطرة السليمة وعراقيل المجتمع،لأنه هداية ربانية من الخالق جلّ وعلا ومن أجل هذا يقال: انه ديانة الفطرة أصلا.(1)والفروق الأساسية بين الإسلام والأديان الأخري تتجلي في الأمور الآتية علي سبيل المثال:
الإسلام وسدالذرائع للسرقة وقطع الطرق
من تعاليم الأديان بأجمع أشكالها أن السرقة وقطع الطرق أفعال شنيعة وهذا هو تعليم الإسلام أيضا ولكن ماهوالفرق بين حكم الإسلام والأديان الأخري؟ (1)
فالفرق بينهمابأن الإسلام مع الإقراربشناعتهاوالاعتراف بسيئاتهايوفرأشكالاللمجتمع صالحة لاينبغي فيها قطع الطرق فهو يرشدإلي الأمور التي تسد عن الارتكاب بمثل هذه الجرائم الشنيعة.
‘ الأمر بالزكوٰة: فالإسلام يقدم الفلاح البشرية بكافة أصول الزكوٰة وبمقتضي هذاالنظام يجب علي كل شخص يملك سنويا ما يعادل 85 جرام ذهب أن يزكي منه سنويا2.5 % في سبيل الله وبناء علي هذا لوبدأ كل أمير أن يزكي بكل ديانة وأمانة من أموالهم وبما يجب عليها انتهي الإفلاس من العالم كله الذي هو أساس للسرقة ولايموت أحد جوعا.
‘ حدالسرقة
الإسلام يأمر بقطع يدالسارق كما أمره الله تعالي"والسارق والسارقةفاقطعوا أيديهماجزآء بماكسبانكٰلامن الله والله عزيزحكيم"(المآئدة: 38)
ومن الممكن أن يعترض علي هذا كيف تقطع الأيادي ونحن في القرن العشرين؟وإذاالإسلام هوديانة المظالم والاعتداء علي الآخرين وماله علاقة بالإنسانية.
والحقيقة بأن هذاالفكرمبني علي الخطأ وبعيدعن الحقائق الثابتة:
نفاذالحكم الشرعي عمليا:أمريكا تعتبربأرقي الدول في العالم ولكن من سوء الحظ لايغمض عن هذه الحقيقة بأن الجرائم والسرقة وقطع الطرق توجد هنا أكثرمن الدول والولايات الأخري ولوافترضنانفاذالشريعة الإسلامية هناك حيث يبدأ يزكي كل غني وفق النصاب الشرعي يعني 85 جرام ذهب أومايعادله سنوياوتقطع أيادي السارقين حدا فهل يمكن ازدياد معدل السرقة وقطع الطرق هناك،يقل أويزداد؟طبعايقل بالإضافة إلي هذاالقانون الشديد الذي يمنع السارقين من السرقة ويساعدهم في الابتعادعنها.
أنا اتفق تمامابأن عدد السارقين في العالم يكثرويزداد يوميا ولونفذ حدقطع اليد في العصر الحاضرتقطع أيادي ملايين البشر ولكن هذه نقطة مهمة جدا بأنك حينمانفذت هذاالنظام لقل معدل السرقة بالفورأولا ثم يُعمل بنظام إخراج الزكوٰة ثانيا فتحدث الدواعي للصدقات والخيرات والإنفاق في سبيل الله ونصرة الغرباء والفقراء وفي تنفيذ حدودالسرقة فائدة عظيمة حيث يتفكرالإنسان مائة مرة قبل السرقة بأنه يلقي نفسه في التهلكة لقطع اليد وهكذا يقل عدد السارقين وقطاع الطرق ونظراإلي هذا حينما تقطع أيادي المجرمين يكون ملايين البشرفي الحفظ والأمان من السرقة وقطع الطرق(والنهب والسلب) ثم تنتج الآثار الحسنة عند تنفيذ أصول الشريعة الإسلامية عمليا.
السدعلي الانتهاك بعفة النسآء:
عندالمذاهب الكبري بكاملهاالانتهاك بعفة النسآء والتعرض عليهن أمرخطيروهذا هو تعليم الإسلام أيضاولكن هنايتبادر السؤال إلي الذهن ما هو الفرق بين حكم الإسلام وبين حكم غيره من الأديان؟
فالفرق من هذه الناحيةأن الإسلام لايحث علي احترام النسآء فقط ولاينفرعن الانتهاك بحرمات النسآء والتعرض عليهن فقط بل يرشدإلي الأمورالتي في ضوئهايمكن انسداد بمثل هذه الجرائم القبيحة من المجتمعات ولذا تلاحظ هذه الأمور التالية:
الحجاب للرجال:نظام الحجاب في الإسلام لانظيرله في المذاهب الأخري حيث أن الإسلام يأمربالحجاب للرجال أولاثم بالنسآء والأمركماهو مذكور في الآية الكريمة"قل للمؤمنين يغضوامن أبصٰرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبيربمايصنعون "( النور/30 ) فالإسلام يأمربالرجل حينماينظرإلي امرأة أجنبية فجأة بغض البصر.
الحجاب للنسآء: والأمربه في الآية الكريمة قال الله تعالي"وقل للمؤمنت يغضضن من أبصرهم ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن إلا ماظهرمنها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ..." (النور/31)
وحدالحجاب بأن تكون الأجسام بكاملها مغطية،الوجه وعضدالأيادي تكشف فقط وإذاأردن بتغطية هذه الأعضاء فلاحرج في ذلك بل هناك فريق من العلماء يصرون علي تغطية الوجه(وهذاهوالموقف أقرب إلي الصواب)
‘الحفظ المتين:ماهي الحكمة بأمرالله تعالي بالحجاب؟قدذكرت في سورة الأحزاب في الآيات التالية( يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين....)(الأحزاب/59)
فتبين في ضوءالقرآن الكريم بأن النسآء أمرن بالحجاب حتي يعرفن ذات عفةوحياء ويحفظن من التعرض وهتك الأعراض.
علي سبيل المثال بأن هناك أختين توأمتين وكلتاهما جميلتان تذهبان إلي شارع إحداهمامحجبة شرعية والأخري لابسة ملابس ضيقة كاشفة الجسم وفي أثناء الطريق خبيث ينتظر للانتهاك فبأي واحدمنهما يتعرض؟محجبة أم لابسة مني سكرت ( ) لباس يكشف الجسم بدلا عن الحفاظ عليه؟وهذا في الحقيقة دعوة للجنس المخالف للتعرض وارتكاب الزناومن أجل هذايبين القرآن بكل صراحة بأن الحجاب الإسلامي يحفظ النسآء من التعرض والاعتداء عليهن.
للزناة الموت حدا:
الشريعة الإسلامية تحدد الموت للزناة(2) وغيرالمسلمين يخافون من هذا الحدالعظيم!وهناك كثيرمن الناس يظنون بأن الإسلام ديانة الظلم والتعدي والحقيقة بأن هذه الأفكار خاطئة بعيدة عن الصواب.
أنا سئلت من قبل أكثرمن مائة غيرالمسلمين عن هذاالصدد فأجبت لهم قائلا-لاسمح الله-إذا زني أحد بأزواجكم أو أمهاتكم أو أخواتكم وأنتم في نفس الوقت حكام ثم ترفع القضية إليكم والزاني أمامكم فماذا تختارون له حدا؟قالوا جميعا نقتله والفريق الآخرشددعليهم قائلا"نحن نعذبه بأشدالعذاب إلي أن يموت"فإذا زني أحدبأزواجكم أو بناتكم أو أمهاتكم فتقلونه ولكن نفس الجريمة إذايرتكب أحد بأزواج الآخرين أوبناتهم أو أمهاتهم فلماذا يقال للزاني المحصن إذا يرجم حدا بأنه أمروحشي ؟ ولماذايراعي بينهماالفروق؟
حوادث الزنا في أمريكا يوميا يزداد:
أمريكة تعتبربأنها أرقي الدول في العالم وقدسجلت قضايا الزناحسب تقارير ايف
بي آئي 102555 سنة 1990م بل قيل أكثرمن هذاولكن تم تسجيل 16% فقط وإذا أردنابأن ندرك الكمية بالمجموع بعدالتقسيم فيكون قرابة 640968 وإذا قسمنا هذاالعدد علي مدارالسنة 365يومافيكون الأوسط 1756 يوميا.
وهناك تقاريرأخري وفيها أن الأوسط لقضايا الزني يوميا 1900في أمريكاوحسب إحصائيات وزارة العدل بأمريكا بقسم الجرائم القومية سنة 1996م رفعت إلي المحكمة 307000 حادثة للاعتداء علي النسآء والتعرض عليهن وهذا 31% من الأصل عددا وإحصائيا وبالمجموع يكون العدد الكامل 990332 قرابة عشرمائة ألف وكأن جريمة الزنا وقعت في أمريكا في كل 32 ثانية ومن الممكن أن تكون في أمريكا جرأة المرتكبين بمثل هذه الجريمة المتنفرة تزداد،وحسبماأقرت ايف بي آئي سنة 1990م حوادث الزنا بأن المجرمين 10%منهم أمسكوا الذي هو عدد الزناة 106%عندالنسبة وقدعفي منهم 50%قبل رفع القضية وحل المشكلة فمعناه أن 8%من المجرمين رفعت قضاياهم إلي المحاكم وواجهوا القضايا وفي لفظ آخرلوزني رجل 125مرة فممكن يعذب مرة فقط.
وهناك تقريرآخربأن 50%زناة واجهواالقضايا فحكم عليهم الحبس بأقل من سنة والقانون الأمريكي يقول بأنه يحبس سبع سنوات بعدارتكاب الزناولكن إذا زني بأول مرة فالقضاة يترحمون عليه.
تفكر في مثل هذاالمقام بأن شخصا يزني 125مرة و1%يكون مجرما وبعدهذا .2%القضاة يختارون طريقا سهلا له حيث يحكمون عليه الحبس بأقل من سنة.
بركة الشريعة الإسلامية:
في هذه الصورة لونفذت الشريعة الإسلامية في أمريكا حيث إذانظرأحدإلي امرأة أجنبية فيغض بصره والنسآء بدأن يرتدن بالحجاب الإسلامي وأجسامهن غيرالوجه واليدتكون مغطية ثم يعاقب الزاني بحدودالشريعة الإسلامية بعدالزنا فماذاتتصورعن الجريمة الشنيعة تزدادأوتقل؟ طبعا تقل وهذا بركة نفاذالشريعة الإسلامية.
في الإسلام حل لكافة المسائل: الإسلام هوطريق حياة ممتازة لأن تعاليمها ليست نظرية فقط بل هو يقدم للإنسانية حل المشاكل التي تلحقها،فالإسلام من ناحية الانفرادوالاجتماع له آثارونتائج قيمة،وهو ديانة عالمية وهي ليست محصورة إلي قوم أو نسل ولذا عندمقارنة الأديان الأخري يتضح بأن الإسلام هو الدين الوحيد الذي فيه فلاح وصلاح للحياة الأخروية خاصة التي هي نجاة في الحقيقةوفلاح سرمدي مالا نهاية له.
الحواشي
(1) الإسلام يختلف عن الأديان الأخري من عدة نواحي ومنها: ‘الإسلام هوسبب مرضاة الله سبحانه وتعالي وهو المطلوب منا كما قال تعالي"إن الله الدين عندالله الإسلام" ( آل عمران/19 ) ‘ الأعمال لاتقبل عندالله إلاإذاكان موافقا بالإسلام كما قال تعالي"ومن يبتغ غيرالإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" (آل عمران/85 ) ‘الخسارة الأخروية خاصة كما في نهاية الآية المذكورة حيث لامكانة لأي شيئ ماعندالله إذا كان مخالفا بمافي الإسلام. ‘ بعد البعثة النبوية علي كل أحد الاتباع بماجاء به نبينا محمد صلي الله عليه وسلم شرعة ومنهاجا كماقال تعالي"وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا"(الحشر/7) عدم الراحة ولاالطمأنينة القلبية بمن لايعرف من هو الخالق ولماذاخلقنا ؟ والإسلام يحث علي معرفة الخالق بأكمل أوصافها وصفاتها التي من أجلها ترتاح القلوب وتطمئن الصدوركما قال تعالي"ألا بذكرالله تطمئن القلوب" ‘الإسلام هو أصلا الامتثال بأوامرالخالق والاجتناب عما نهي عنه والخالق هو الذي يعرف لماذاخلقنا؟كماقال تعالي"وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" ( الذٰريٰت/56 ) ‘ الإسلام موافق بالفطرة السليمة كمافي الحديث النبوي"كل مولود يولد علي الفطرة " ‘ الأوامر الدينية والنواهي الشرعية كلها مأخوذة من القرآن والسنة الصحيحة وهما محفوظان بحفظ الله فالقرآن كتاب الله وهومحفوظ كما أنزله الله تعالي ولايزال يكون محفوظا لأن فيه ماهو مطلوب من الثقلين إلي قيام الساعة وقد وعدالله بحفظه قائلا"إنا نحن نزلناالذكر وإناله لحٰفظون" ( الحجر/9 ) وقال ابن حزم: ‘ عندمقارنة الأديان يتبين بمافيها من الشرك والإلحاد والعقائد الباطلة والعادات الشنيعة.... مالايقبله العقول السليمة فكم من ناس يعبدون الحجروالشجروالأصنام والأوثان ...وكم منهم يتخبطون خبط عشواء في ظلمات الكفروالضلال... وكم منهم لايعلمون بمايعملون مقلدي آبائهم وأجدادهم تقليداعميانا كما قال تعالي"وإذا قيل لهم اتبعوامآأنزل الله قالوا بل نتبع مآألفيناعليه آباءناأولوكان آبائهم لايعقلون شيئاولايهتدون"(البقرة/170) ‘ لاإكراه في الإسلام كما قال تعالي"لاإكراه في الدين"( البقرة/256) الرسالة الإلهية محفوظة والمسلمون مكلفون بتبليغ ماعندهم من الكتاب والسنة الصحيحة فهم يبادرون إليها لفلاح الدارين بتوفيق الله وفضله ويحاولون تأديتهاإلي الغيرللفائدة التي تعودإليهم دعوة وتعليماولايجبرأحدعلي أحد والتاريخ خيرشاهد عليه. ‘ الإسلام لايفرق بين غني وعائل ولايفضل عربياعلي أعجمي ولابالعكس بل كلهم سواسية والأفضلية من أجل التقوي كما قال تعالي "إن أكرمكم عندالله أتقاكم"(الحجرات:13) وغيرهامن الأسباب.
(2)ذكرالدكتوربأن الزاني عقابه الموت ولكن في ضوء الشريعة الإسلامية بأن هناك أمرين للزناة نظرا إلي أحوالهم للمحصنين والمحصنات الرجم ولعدم المحصنين والمحصنات مائة سوط ثم الجلاء من الوطن لمدة سنة.
(تعريب كتاب الدكتور ذاكر نائك " 40 سوالا لغيرالمسلمين والردعليه" الحلقة الأولى)